ما هي الوظائف المتاحة بعد التخرج من المدرسة الوطنية العليا للرياضيات؟

المتخرج من المدرسة الوطنية العليا للرياضيات يكون بشكل عام قد تحصّل على مهارات متعددة التخصصات تؤهله لشغل مناصب عليا مختلفة في شتى القطاعات، سواء أكانت عامة أو خاصة. هذه المهارات مبنية على المعرفة الرياضية والنظرية والرقمية، بدءًا من نمذجة المشكلات إلى المحاكاة العددية، مع إتقان كبير لتصميم أو تعديل برمجيات الحساب العلمي واستخدامها بعقلانية لصالح المؤسسات والهيئات العامة والخاصة في مواجهة أي طارئ أو موقف من المواقف.

المتخرج من المدرسة يكون على وجه الخصوص قادرًا على الاندماج مباشرة في البيئة المهنية من خلال الاستفادة القصوى من معرفته العملية والتشغيلية أو بدء دراسات الدكتوراه وإجراء البحوث المتطورة. أخيرًا وليس آخرا، يُفتح هذا التكوين على المهن التالية:

  • إطار في مجال الدراسات البحثية والتطوير في مجال المحروقات.
  • خبير في الحوسبة العلمية، لأغراض "المحاكاة الرقمية للخزان" لتقدير أداء الخزان آنيا، أي في وقت الحفر وبدء الإنتاج.
  • خبير في الحوسبة العلمية، للتنبؤ بتدفق السائل في الخزان (النفط والغاز والمياه) من خلال الوسائط المسامية بمجرد بدء الإنتاج.
  • إطار في الدراسات البحثية والتطوير في مجال التصوير ومعالجة الإشارات.
  • خبير في التصوير الطبي للكشف التلقائي عن الحالات الشاذة (السرطان، كوفيد-19 ، وما إلى ذلك).
  • خبير في القياسات الحيوية، في سياق التعرف على الوجه، لاحتياجات مراقبة الحدود.
  • مساعد خبير في الحوسبة العلمية، في إطار التعرف على الصوت، لاحتياجات التحكم بالوصول.
  • خبير في صور الأقمار الصناعية لتلبية احتياجات:
    • المقاييس.
    • المراقبة البيئية (التلوث، إزالة الغابات، التعرية، وما إلى ذلك).
    • تهيئة المحيط ورسم الخرائط.
    • مكافحة الحرائق.
    • الزراعة والغابات.
    • السلامة في البحر، تحذيرات تسونامي، وما إلى ذلك.
  • إطار مكلف بالدراسات البحثية والتطوير في مجال علم الأحياء بشكل عام والصحة بشكل خاص.
  • خبير في علم الأوبئة، لتحليل ومنع تطور الأوبئة وانقراضها، أو للكشف التلقائي عن الأمراض (في علم الأورام، وعلم الفيروسات، وما إلى ذلك).
  • مهندس في الإحصاء الحيوي.
  • خبير في الديناميكيات السكانية بوزارة الزراعة والتنمية الريفية والصيد البحري أو بوزارة الداخلية والسلطات المحلية والتخطيط الإقليمي.
  • خبير في علم البيئة، لدراسة شبكات الغذاء، وحماية النظام البيئي، ومنع أو إبطاء الأزمات البيئية المحتملة على المستوى المحلي أو العالمي، مثل ظاهرة الاحتباس الحراري حاليا وعواقبها العديدة (ذوبان الجليد، ارتفاع مستوى سطح البحر، تعديل التمثيل الغذائي للنبات في الزراعة، فقدان التنوع البيولوجي، تلوث الهواء والماء، وما إلى ذلك).
  • خبير في إدارة الثروة السمكية لتحليل ومحاكاة واستغلال كافة الموارد البحرية.
  • مستشار إستراتيجي في دراسة الأنواع المهددة بالانقراض.
  • إطار في مجال بحث وتطوير الخدمات اللوجستية والتوزيع، والتتبع عن بعد، وتسيير النقل، وإدارة المخزون والإنتاج، والتخطيط، وبلورة الجدول الزمني، وتسيير قوائم الانتظار، ضمان جودة وموثوقية الأنظمة والمعدات وإدارة اختيار المشاريع وإسناد مهام الموظفين.
  • إطار متخصص في دراسة البحث والتطوير في:
    • القطاع المصرفي للتعامل مع مشاكل تعظيم حافظة الأسهم وإدارة النقد والاستثمارات وتخصيص الأموال.
    • مجال هندسة البرمجيات وأنظمة المعلومات ومعالجة البيانات.
    • الوكالة الوطنية للترددات.
    • سوناطراك، نفطال (شبكة التوزيع).
    • الخطوط الجوية الجزائرية، قسم العمليات، وما إلى ذلك.
  • إطار في مجال صناعة البطاقات الذكية والاتصالات.
  • إطار في مجال دراسة معدات شبكة الاتصالات.
  • إطار في مجال الدفاع الوطني (مكافحة الجرائم الإلكترونية والإرهاب) والصناعات الدفاعية.
  • ناشر للحلول الموثوقة (إدارة المفاتيح، المصادقة، حماية المستندات) داخل الشركات الاستشارية في التكنولوجيات المتقدمة، وما إلى ذلك.
  • خبير في تعليم الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر والعلوم النظرية للأوبئة.
  • باحث في الرياضيات التطبيقية يهتم بتقديم إجابات مثلى للمشكلات الناشئة عن علوم الحياة.
  • باحث في الرياضيات التطبيقية يهتم بتقديم إجابات مثلى للمشكلات الناشئة عن الوسائط المسامية.
  • مستشار في استراتيجية الإنتاج والتسويق.
  • خبير في مجال الحوسبة العلمية.
  • إمكانية مواصلة الدراسات العليا في الدكتوراه.