Page 19 - Circulairen_Interactive_AR
P. 19
العمود :5شعب البكالوريا المرتبة حسب الأولوية ،والتي تخ ّول الالتحاق بالتكوين،
العمود :6قواعد الترتيب والشروط البيداغوجية الإضافية للتسجيل الأ ّولي.
4.2.3التسجيل الأ ّولي والتوجيه في المدارس العليا للأساتذة
يبين الملحق 04من المنشور التكوينات المضمونة في المدارس العليا للأساتذة ،تضمن هذا المدارس مسارات متخصصة
لفائدة تكوين المك ّونين لقطاع التربية الوطنية .يتعلق الأمر بثلاثة أطوار:
• أستاذ التعليم الابتدائي ،
• أستاذ التعليم المتوسط ،
• أستاذ التعليم الثانوي .
تحدد المقاعد البيداغوجية المتوفرة لدى المدارس العليا للأساتذة سنويا حسب الطور والشعبة والولاية ،وفق
الاحتياجات المعبر عنها من طرف قطاع التربية الوطنية.
يقدّم الملحق 04لهذا المنشور على شكل جداول ،توضح من خلال أعمدتها ،القواعد العامة المطبقة في مجال التسجيل
الأ ّولي والتوجيه في المدارس العليا للأساتذة.
العمود :0رمز شعب التكوين،
العمود :8عناوين شعب التكوين،
العمود :1المدارس العليا للأساتذة التي تضمن شعبة التكوين،
العمود :4الدوائر الجغرافية التابعة لكل مدرسة من المدارس العليا للأساتذة،
العمود :5شعب البكالوريا المرتبة حسب الأولوية ،والتي تخ ّول الالتحاق بشعب التكوين،
العمود :6قواعد الترتيب والشروط البيداغوجية الاضافية للتسجيل الأ ّولي في المدارس العليا للأساتذة.
.2الدوائر الجغرافية للتسجيل
يمكن تغيير الدوائر الجغرافية لتسجيل حاملي شهادة البكالوريا الجدد في المسارات التكوينية المحددة في الملاحق
المناسبة ،لضمان توجيه أنجع لحاملي شهادة البكالوريا نحو مؤسسات التعليم العالي التي توفر قدرات استيعاب وتأطير و /
أو إيواء.
بالنسبة لشعب العلوم الطبية ،التي يت ّم الالتحاق بها من خلال معدلات وطنية ،يمكن توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد
المعنيين بهذه الشعب إلى أي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي عبر التراب الوطني حسب قدرات الاستقبال.
يبين الملحق 31لهذا المنشور رموز الولايات.
يقدم الملحق 30لهذا المنشور ،شبكة المؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
5