Page 6 - Circulairen_Interactive_AR
P. 6

‫الجامعاتّالتيّتضمنّتكويناتّفي‪ّ:‬‬  ‫‪‬‬
                                                                    ‫‪ -‬ليسانس )بكالوريا ‪ّ3 +‬سنوات( ‪،‬‬
                                               ‫‪ -‬ماستر ذو مسار مدمج لليسانس (بكالوريا‪ّ5ّ+‬سنوات)‪،‬‬
‫‪ -‬العلومّالطبية(ّطبّبكالورياّ‪ّ7+‬سنواتّوطبّالأسنانّبكالوريا‪ّ6+‬سنواتّوصيدلةّبكالوريا‪ّ6ّ+‬سنوات)‪،‬‬
                                                               ‫‪ -‬علومّالبيطرةّ(ّبكالوريا‪ّ5ّ+‬سنوات)‪،‬‬
                                                              ‫‪ -‬هندسةّمعماريةّ(بكالوريا‪ّ5ّ+‬سنوات)‪.‬‬

                  ‫‪ّ -‬المراكزّالجامعيةّالتيّتضمنّتكويناتّفي‪:‬‬
                    ‫‪ّ -‬ليسانس )بكالوريا ‪ّ3 +‬سنوات )‬

‫‪ -‬ماستر ذو مسار مدمج لليسانس (بكالوريا‪ّ5ّ+‬سنوات)‪،‬‬

   ‫‪ -‬المدارسّالعلياّّالتيّيتوزعّّالتكوينّفيهاّحسبّالميدانّوالمطابقّمعّتكوينّمتواصلّلخمسّسنواتّكماّيلي‪:‬‬
                                                                             ‫‪ -‬سنتانّجذعّمشترك‪،‬‬

                                                                          ‫‪ّّّّ -‬ثلاثّسنواتّتخصص‪ّ.‬‬

  ‫بعد النجاح في السنتين جذعّمشترك‪ ،‬يشترط للالتحاق بالتخصص‪ ،‬النجاح في مسابقةّوطنيةّتنظمهاّهذهّالمدرسة‪ّّ.‬‬

                                                                      ‫يت ّم تنظيم هذه المسابقة على النحو الآتي‪:‬‬
       ‫‪ -‬مسابقة على أساس الشهادة بالنسبة لطلبة المدرسة‪ ،‬أين تخصص نسبة تتراوح ما بين ‪ 50%‬إلى ‪ 70%‬من‬

                                     ‫المقاعد البيداغوجية المتاحة لفائدة الطلبة ذوي أحسن ترتيب في المدرسة‪،‬‬
     ‫‪ -‬مسابقة على أساس اختبارات كتابية‪ّ:‬تخصصّّنسبةّ‪% 32‬إلى ‪ّ% 52‬منّالمقاعدّالمتبقيةّّلطلبة المدرسة‬
    ‫المتبقيينّوّغير المقبولين في المسابقة على أساس الشهادةّ ومترشحي المدارس الأخرى لنفس الميدان وطلبة‬
   ‫الجامعات والمراكز الجامعية الذين اجتازوا بنجاح سنتين من الدراسات الجامعية دون تسجيل تأخر دراسيّ‬

                                                               ‫وهذاّفيّاطارّالمسابقةّالتيّتنظمهاّالمدرسة‪.‬‬

                                                                   ‫تحدد كيفيات سير المسابقة عن طريق التنظيم‪.‬‬

‫ترتبط المدارسّالعلياّ بسبعة ميادين ‪:‬علوم وتكنولوجياّوعلوم اقتصاديةّو تسيير وعلوم تجاريةّوعلوم الطبيعة والحياة‬
   ‫ورياضيات وإعلام آليّوعلوم إنسانية واجتماعيةّو حقوق وعلوم سياسيةّوهندسة معماريةّ‪،‬عمران ومهن المدينة‪.‬‬

                                       ‫تجدرّالاشارةّأنّمدارسّالتكنولوجياّتسلمّفيّنهايةّالمسارّشهادةّمهندس‪ّّ.‬‬

‫‪ ‬المدارس العليا للأساتذة‪ :‬تضمن هذه المدارس مسارات مخصصة لتكوين المكونين لفائدةّ قطاع التربية الوطنية ‪.‬‬
                                                                                 ‫يتعلق الأمر بثلاثة أطوار‪:‬‬

                                                                               ‫‪ -‬أستاذ التعليم الابتدائي‪،‬‬
                                                                               ‫‪ -‬أستاذ التعليم المتوسط‪،‬‬
                                                                                ‫‪ -‬استاذ التعليم الثانوي‪.‬‬

 ‫تحدد المناصب البيداغوجية المتاحة لدى المدارس العليا للأساتذة ّسنويا حسب الطور وحسب الاحتياجات المعّبر عنها من‬
                                                                                       ‫طرف قطاع التربية الوطنية‪.‬‬

 ‫يخضع التسجيل النهائي في هذه المدارس العليا للأساتذة لشرط الس ّن المح ّدد بـ ‪ 24‬سنة على الأكثر في ‪ 31‬ديسمبر ‪2022‬‬
 ‫ولنتيجة المقابلة الشفوية ‪.‬يجب على المترشح المقبول للتكوين في هذه المدارس التوقيع على عقد التزام مع قطاع التربية‬

                                                                       ‫بخصوص توجيهه المستقبلي عند نهاية تكوينه‪.‬‬

                                            ‫‪ .8‬تسجيل الطلبة الجزائريين المتحصلين على شهادة البكالوريا الوطنية‪:‬‬

‫باستعمالّرقمّالتسجيلّورمزّالبكالورياّالمبينّفيّكشفّالنقاط‪ّ،‬يمكنّللمترشحّعبرّمواقعّالأنترنتّ‪ّ،‬الاطلاعّعلىّقائمةّ‬
 ‫التكويناتّالمسموحةّله‪ّ.‬ينبغيّعلىّالمترشحّملءّبطاقةّالرغباتّمنّبينّهذهّالتكويناتّحسبّترتيبّّتنازلي ستة )‪(06‬‬
                                                            ‫اختيارات على الأقل وعشر (‪ )32‬اختيارات على الأكثر‪ّّّ.‬‬

‫‪6‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11