السعي لنشر الروح العلمية في الأوساط الأكاديمية والعمل على بث روح المسؤولية في الطلبة
باحث على النزاهة ورفض كل أنواع الفساد المادية والمعنوية خاصة تلك المتعلقة بالتلاعب بالنقاط أو التمييز بين الطلبة
تعميق أسس الإنصاف وعدم التحيز في الحرم الجامعي
2- الحرية الاكاديمية :
من غير الممكن ان يكون هناك تطور وإبداع بدون توفر الحرية الاكاديمية التي يجب ان يتمتع بها اعضاء المجتمع الاكاديمي من اساتذة،طلاب و عاملين
ونعني بها حرية البحث و التدريس و التحدث و النشر مع الالتزام بمعايير و قواعد البحث العلمي .
3- محاربة السرقة العلمية :
التقيّد و الالتزام بالقوانين و الأنظمة التي وضعتها المؤسسات و الجهات المنظمة للأبحاث العلمية مع احترام الملكية الفكرية من براءات الاختراع و حقوق انشر
4- قدسية الحرم الجامعي :
إن للجامعة حرمتها الخاصة و عدم استغلالها لاي نشاط سياسي
5- زرع روح الابداع والابتكار :
دور الاستاذ في هته الحالة هو تطوير لدى الطالب فكرة النقد و النقاش البناء والمستقل ، والعمل على مقدرته في تحمل مسؤولية التعلم الذاتي خلال طول مساره الجامعي ،مما يسمح للطالب بالابتكار و الابداع في طرق تعلمه و كسب الثقة في النفس
6- الهوية الوطنية :
التقيّد بقيم المجتمع وآدابه والحفاظ على الهوية الوطنية التي تشمل جميع مكونات المجتمع الجزائري، مع نبذ ومحاربة كل ما يمكن أن يعكر جو السلم الاجتماعي والتمييز بين أبناء البلد الواحد والدين الواحد .
7- تشجيع روح التواصل :
تقوية و تحسين التواصل بين افراد المجتمع الاكاديمي داخل وخارج الجامعة و كذلك مع المؤسسات المجتمع الخارجي ، وهذا من خلال التعاون و العمل بروح الفريق وتغليبالمصلحة العامة
8- المسؤولية الاجتماعية :
يلعب الأستاذ دورا مهما في التأثير على شخصية الطلبة و تكوينهم علميا ، وليس مجرد أستاذ لنقل المعرفة فقط ، لذلك يتطلب عليه التحلي بالمسؤولية الإجتماعية لتمكينه من المشاركة الفعالة والإيجابية للإرتقاء على مستوى جامعته و المجتمع
بالنسبة للطالب
1- ترقية الاحترام داخل الحرم الجامعي :
الزامية احترام مختلف فعاليات الأسرة الجامعية سواء تعلق الأمر بالفريق البيداغوجي أو الفريق الإداري، وهذا ما يعتبر أساس الأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها الطالب الجامعي
إلتزام الطالب بقيم المجتمع وآدابه العامة خاصتا الهندام و أسلوب التواصل ) تجنب العنف اللفظي و الجسدي ( .
2- المساهمة العلمية والتنظيمية :
حث الطالب وإقحامه للمشاركة في الفعاليات والملتقيات التي من شأنها تقديم حلول لمشاكله الميدانية و التطبيقية وذلك من خلال تقديم اقتراحات .
3- المسؤولية الاجتماعية :
حرص الطالب على التفاعل و المشاركة فيما يدور او يجري في محيطه الجامعي و مجتمعه الاكاديمي من احداث و تغيرات ، بذلك يكون الطالب ملما الماما كاملا بمحاور المسؤولية الاجتماعية بصورة تطبيقية وليس نظرية فقط.